الرئيسية » أخبار التعليم » موضوع تعبير عن العلم بالعناصر الرئيسية و أهمية العلماء
موضوع تعبير
موضوع تعبير

موضوع تعبير عن العلم بالعناصر الرئيسية و أهمية العلماء

من أهم الموضوعات التى يمكن الكتابة عنها و مناقشتها هو موضوع تعبير عن العلم , فالعلم هو اساس كل شىء فى الحياة , و الإنسان يتعلم ليعرف , و يفهم و يعى جيداً التغييرات التى تحدث حوله , و يكون على مستوى تفكيرى يجعله يواكب جميع انواع العلوم.

موضوع تعبير
موضوع تعبير

العناصر الرئيسية فى موضوع تعبير عن العلم 

1- العلم و أنواعه .

2- أهمية العلم للإنسان .

3- مكانة العلماء فى الدين الاسلامى .

4- تأثير العلم على المجتمعات .

5- دلائل أهمية العلم فى القرآن الكريم .

6- الأحاديث النبوية التى تحث على طلب العلم .

تأتى كلمة العلم كمصدر للفعل علم و هو إدراك و معرفة للعدين من الحقائق فى مختلف المجالات , و البحث فى المفاهيم التى تكمل الفكرة لدينا فى موضوع دراسة معين إما أن تكون العلم دنيوى ( من خلاله يتم دراسة العلوم التى تفيد الانسان فى الحياة الدنيا ) .

و تنقسم العلوم الدنيوية إلى العديد من المجالات هناك ما يخص الرياضيات , و الاحياء , و الطبيعة , و الكيمياء , بالإضافة إلى العلوم التربوية مثل الاجتماع و النفس , أما العلم الشرعى ( من خلاله يتم دراسة العلوم المتعلقة بالفقه و التاريخ الاسلامى , و الشريعة الاسلامية , و فقه السيرة النبوية ) .

يسكن الإنسان فى عالم يتطور سريعاً فإذا عكف عن دراسة و الاهتمام بالعلم سيكون لديه فراغ فكرى كبير بينه و بين من حوله فالعلم هو وصلة الهمز بين العقل البشرى و بين اكتشافه لعجائب الله فى الأرض فالله سبحانه و تعالى خلق الكون وفقاً لمنظومة علمية دقيقة للغاية .

و يسعى الإنسان فقط إلى معرفة و دراسة ما يتيح الشرع الاسلامى فى معرفته دون التعمق فى علوم ربانيه لا علاقة للإنسان بها , أو أن يستخدم العلم فى ما يغضب الله , مثل ما يفعل المنجمون باستخدام علم الرياضيات , و التنجيم بأمور لا يعلمها إلا الله سبحانه و تعالى .

إذا فالعلم فى المجتمع سلاح ذو حدين يجب السعى وراء التعلم و اكتساب المهارات و القدرات العلمية المميزة , و لكن من الجهة الاخرى يجب استخدام هذه القدرات فيما يخدم المجتمع وفقاً لتعليم الأديان السماوية التى أنزلها الله على عباده .

و قد أعطى الله سبحانه و تعالى أهمية كبيرة للعلم فقد كانت أول الآيات التى أنزلت على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم هى إقرأ , و ذلك إشارة ربانية بأن الدين الاسلامى , و القرآن الكريم جاء برسالة هادفة للبشرية من خلال العمل على تعليم و تثقف المجتمع بالعلوم المختلفة .

و لعلنا نسمع عن العديد من الاستكشافات العلمية الكثيرة سواء على الارض أو فى الفضاء فإن الله هو من يعلم الإنسان ما يشاء كيفما يشاء , و ذلك لإثبات حقائق دينية بحقائق علمية فالكثير من العلماء أسلموا بعد اكتشاف علوم كان القرآن بالفعل أخبر عنها.

و قد وضع الله العلماء فى مكانة عالية , و خصهم بفضل كبير حيث أن كل من يتفقه فى العلوم , و يعمل على الاستفادة من ذلك فى تقديم الخير للبشرية , و تعليم غيره من المؤمنين فسوف يرفعه الله فى مراتب الجنة , و سيكون ثوابه عظيم يوم الحساب .

جاءت السيرة النبوية الشريفة ببعض الأحاديث المميزة التى تدل على أهمية السعى للحصول على العلم , و التماسه حتى إن كان بعيداً , و مهما كانت الظروف التى تحول المتعلم فى الحصول عليه , حيث أن الله يسهل على من يقوم بذلك الطريق إلى جنه الخلد .

و ختاماً ندعو كل طالب علم بالسعى وراء هدفه , و طموحه , و الإجتهاد للوصول إلى أعلى المراتب مع ضرورة الالتزام بالأوامر الألهية , و عدم البخل فى تقديم المعرفة التى لديك لمن حولك ممن لا يستطيعوا الحصول على ما حصلت عليه .

موضوع تعبير عن العلم
موضوع تعبير عن العلم بالعناصر و الايات القرآنية الدالة على ذلك
موضوع تعبير عن العلم
موضوع تعبير عن العلم بالعناصر و الايات القرآنية الدالة على ذلك
موضوع تعبير عن العلم
موضوع تعبير عن العلم بالعناصر و الاحاديث النبوية التى تحث عليه

4 تعليقات

  1. امبلا ينسخ انا نسخته

  2. انه موضوع جديد ورائع

  3. ليه ما بينتسخش ؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *