الرئيسية » اقتصاد » الاستثمار في العملات الرقمية
قراءة الرسوم البيانية
سوق تداول العملات الاجنبية

الاستثمار في العملات الرقمية

إن العملات الرقمية مثل عملة البيتكوين ليست عملات فعلية بمعنى أن ليس لها وجود مادى، ولكنها أصبحت ظاهرة مالية بحد ذاتها، حيث أن فكرة الكود الرقمى أثار الكثير من الأفكار كما أثار حفيظة المزيد من الناس، يعتقد البعض بأنها موجة المستقبل بينما يرفضها آخرون على أنها موضة على الانترنت، هناك مجموعة تؤمن بأن العملات الرقمية وتقنية البلوكشين التي تقف ورائها يمكن أن تغير العالم نحو الأفضل، وهناك آخرون يرونه أنها نزعة خطرة تهدر الطاقة.

تعريف العملات الرقمية

العملة الرقمية هى أصل رقمى مشفر يمكن استبداله، هذا يعنى أنها قادرة على العمل كوسيلة للتبادل على مستوى شخص إلى أخر مما يتيح الدفع المباشر بين الأفراد.

العديد من العملات الرقمية هي أنظمة لامركزية تبنى على تقنية البلوكشين، ومن الصعب تزويرها بسبب ميزة عدم اختراقها، والسمة المميزة للعملة الرقمية والجدل الأكبر لها هي طبيعتها العضوية التي لم تصدر من أي سلطة مركزية مما يجعلها محصنة من الناحية النظرية لتدخل الحكومة أو التلاعب بها.

يتم تداول العملات الرقمية بدون الاعتماد على البنوك لتسهيل المعاملات ويمكنهم تجنب الرسوم المترتبة على استخدام المؤسسات المالية بنجاح.

على الرغم من وجودها لعدة سنوات، أصبحت العملات الرقمية ظاهرة عالمية في عام 2017 عندما ارتفع سعر عملة البيتكوين إلى ما يقرب من 20 ألف دولار كما ارتفعت العملات الرقمية الأخرى لتصل القيمة السوقية الاجمالية للسوق ما يقرب من 800 مليار دولار.

كيفية شراء العملات الرقمية؟

إن عملية التعدين مكلفة للغاية كما تحتاج إلى كمية غير معقولة من الموارد، وتعد الطريقة الأكثر شيوعًا والشائعة لشراء العملات الرقمية هي بورصات العملات الرقمية.

بورصات العملات الرقمية هي عبارة عن منصة تسمح لك بالتداول من أجل شراء عملة رقمية، البعض يسمح لك باستخدام عملة نقدية مثل الدولار لشراء عملة البيتكوين، ولكن بالنسبة للآخرين قد تحتاج بالفعل إلى امتلاك عملات رقمية مثل البيتكوين التي يمكن من خلالها التبادل مع عملة أخرى.

بعض البورصات لديها منصات سهلة التداول ومن المفارقات أن هذه البورصات مركزية، حيث توفر سهولة شراء أو بيع العملات الرقمية ببساطة مقابل رسوم، توفر بورصات أخرى نظام الند بالند حيث يكون لديها القدرة على وضعك في اتصال مباشر مع الصفقة التي تشترى منها، لهذا قم بالبحث عن الخدمات التي توفرها لك البورصات ولكن قبل ذلك يجب أن تعرف سمعتها.

إن شراء عملة البيتكوين وغيرها من العملات المشفرة هي عملية بسيطة إلى حد ما، حيث تسمح لك البورصات مثل كوينبيز بشرائها باستخدام بطاقات الائتمان الخاصة بك.

هناك طريقة أخرى متطورة تحصل من خلالها على العملات الرقمية وهى أجهزة الصراف الآلى، وقد برزت أجهزة الصراف الآلى لعملة البيتكوين في العديد من المدن الكبرى حيث يمكنك في لحظة الحصول على البيتكوين مقابل المال.

كيف تستثمر في العملات الرقمية؟

يمكن القول بأن الاستثمار في العملات الرقمية أسهل من انفاقها، ما تفعله هو شراء بعض العملات الرقمية ثم احتفظ بها.

العملات الرقمية هي كيان غير ملموس لا يزال لديه الكثير من الغموض تجاهه، لهذا فإن التقلبات العالية التي شهدتها العملات الرقمية جعلته استثمار مثير للذين يريدون المخاطرة بمحافظهم، خاصة وأن عملة البيتكوين ارتفعت لتصل إلى حوالى 20 ألف دولار ثم هبطت لتصل لمستوى 3500 دولار فهذه مخاطرة كبيرة للغاية.

إذا كنت شغوفًا، يمكن أن ينجح الاستثمارات في العملات الرقمية ولكن الأمر يستحق الانتظار، فعلى سبيل المثال، فكر في شخص قام بشراء البيتكوين في عام 2011 عندما كانت قيمته أقل من دولار وكيف كان يجب أن يشعروا في نهاية عام 2017، وفكر في شخص قام بشراء البيتكوين في الوقت الذى ارتفع فيه ثم انخفضت خلال العام الماضى بشكل كبير.

لهذا تعتبر استثمارات العملات الرقمية خطرًا كبيرًا ويجب على الذين يتطلعوا للقيام بذلك أن يدرسوا الفكرة كاملة التي تتطلبها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.