الرئيسية » صحة وجمال » أهم أسباب فشل عمليات زراعة الشعر
زراعة الشعر
زراعة الشعر فى تركيا

أهم أسباب فشل عمليات زراعة الشعر


فشل عمليات زراعة الشعر لا يتجاوز معدل الـ 10%من عدد العمليات التي تتم حول العالم، وهو ما يعتبر نسبة نجاح مميزة للغاية، وبشكلخاص تم إثبات نجاح عمليات زراعة الشعر في تركيا في الوقت الحالي وبنتائج مبهرة،وربما تكون العمليات التي تتم في مشافي زراعة الشعر في تركيا خير دليل على الحلولالمثالية التي تقدمها للأشخاص من مختلف الأعمار سواء للنساء أو الرجال حول العالم.لكن في العموم هناك بعض الحالات التي تعرضت لفشل عمليات زراعة الشعر، وفيالغالب تكون أسباب الفشل ترجع إلى سوء اختيار الطبيب الذي أجرى العملية، أو المركزالطبي لم يكن بالقدر المناسب من الجودة والكفاءة، كما أن الطبيب يعطي بعض التعليماتللمريض من الضروري أن يلتزم بها حتى تنجح العملية، والبعض لا يتبع هذه التعليمات. ولمعرفةالمزيد من المعلومات عن زراعة الشعر في تركيا بإمكانك  المتابعة من هنا

أسباب فشل زراعة الشعر التي ترتبط  بالطبيب المعالج

الطبيب هو العامل رقم واحد في نجاح أو فشل عمليات زراعة الشعر، لأنها في معظم الحالات تكون الأسباب مرتبطة إما بقلّة خبرة الطبيب أو بسبب إهماله، لأنه في حالات كثيرة قد يكون الطبيب غير متخصص في إجراء هذا النوع من العمليات الذي يحتاج لقدر كبير من الخبرة والكفاءة، ومن أهم الأخطاء التي يقع فيها الطبيب:

  1. إجراء عملية زراعة الشعر لشخص أقل من عمر الـ20 عام، لأن المريض لا يكون اكتمل النمو عنده بعد، وقد يتغير نمط الصلع وتتسع رقعته أكثر فيما بعد.
  2. أخذ بصيلات شعر أكثر من اللازم من المنطقة المانحة لزراعتها في المنطقة المصابة، وهذا الاقتطاف الجائر قد يتسبب فيما بعد في ظهور مناطق صلع جديدة أو ظهور مناطق تعاني من قلة الشعر بها.
  3. عدم الخبرة في التوزيع الصحيح عند زراعة البصيلات الجديدة في المناطق المصابة، بما يؤثر بدرجة كبيرة على المنظر العام والنتيجة النهائية لعملية زراعة الشعر.
  4. عدم إجراء معايير التعقيم والنظافة بالدرجة المطلوبة، الأمر الذي قد يصيب المريض بالعدوى البكتيرية والخراجات والبثور مما قد يتسبب في سقوط بصيلات الشعر المرزوعة وبالتالي فشل زراعة الشعر.
  5. عدم اتباع خريطة واضحة في توزيع بصيلات الشعر الجديدة وخاصة في المنطقة الأمامية من الجبهة، مما يجعل النتائج النهائية مشوهة وغير مرضية للمريض.
  6. عدم غرس البصلات الجديدة على عمق مناسب وبزوايا غير صحيحة، مما قد يسبب تضرر البصيلات أو حتى سقوطها وبالتالي فشل عملية زراعة الشعر.

أسباب فشل عمليات زراعة الشعر بسبب إهمال المريض

بعد إجراء عملية زراعة الشعر، يقوم الطبيب المختص بشرح عدة إرشادات وتعليمات للمريض، تساعد على إتمام نجاح العملية وتقلل من التعرض لمضاعفات قوية تسبب فشل عملية زراعة الشعر، ولا بدّ أن يلتزم المريض بتنفيذها بكل تفاصيلها، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • الراحة في المنزل وخاصة بعد إجراء العملية مباشرة حتى اليوم التالي.
  • تناول الأدوية والعناية بالشعر كما يشرح الطبيب بالمستحضرات الطبية المحددة وفق جدول مواعيد محدد.
  • عدم ملامسة فروة الرأس أو حكها أثناء الغسيل سواء في المنطقة المانحة أو المزروعة.
  • النوم على الظهر وعلى وسائد مرتفعة، وجعل الرأس مرتفعة قدر الإمكان.
  • عدم التعرض لصدمات وخاصة عند ركوب السيارة.
  • تجنب السباحة وخاصة طوال الشهر الأول.
  • عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة ما يزيد عن 30 دقيقة.
  • عدم القيام بأي أعمال شاقة أو ممارسة رياضات عنيفة ما لا يقل عن مدة شهر.
  • عدم التدخين أو تناول المشروبات الكحولية قبل إجراء العملية بأسبوعين، وبعد العملية لمدة شهر على الأقل.
  • ·        عدم صبغ الشعر بأي مستحضرات كيماوية، أو قص الشعر، أو استخدام مصادر الحرارة في فرد الشعر مثل السيشوار إلا بعد استشارة الطبيب.
  • عدم الخروج من المنزل في الظروف الجوية المتقلبة مثل هبوب الرياح أو نزول الأمطار.
  • استشارة الطبيب عند حدوث أي أمور طارئة.
  • عدم استخدام أي وصفات منزلية أو علاجات طبية بدون أمر الطبيب.

فشل زراعة الشعر لها أسباب عديدة، منها المتعلق بالطبيب ومدى خبرته وكفاءته، ومنها ما هو ناتج من عدم التزام المريض بالتعليمات الصحيحة التي يقولها له الطبيب، ومع ذلك أثبتت الدراسات والإحصائيات أن نسبة فشل هذه العمليات لا يتجاوز الـ 10% حول العالم، وهو ما يعتبر أقل نسب الفشل في العمليات بشكل عام، والنصيحة الأولى والأخيرة لعدم فشل عملية زراعة الشعر هي اختيار طبيب ماهر ذو خبرة واسعة وتنفيذ تعليماته جيدًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.