الرئيسية » اخبار الرياضة » أزمة الكاف مع جهاز حماية المنافسة المصري وحقيقة استبعاد المنتخب من كأس امم افريقيا2017 بالجابون
أزمة الكاف
جهاز حماية المنافسة

أزمة الكاف مع جهاز حماية المنافسة المصري وحقيقة استبعاد المنتخب من كأس امم افريقيا2017 بالجابون

تم تحويل عيسي حياتو رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم الكاف الي التحقيق أمس الاربعاء الموافق 2017\1\4 بواسطة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية بعد قيامه بمخالفات فيما يخص حقوق بث مباريات بطولة كأس امم افريقيا 2017 بالجابون ، والتي يشارك فيها المنتخب المصري بعد غياب دام سبع سنوات عن منافسات البطولة ، واليكم أسباب أزمة الكاف وجهاز حماية المنافسة .

أسباب تحويل حياتو الي التحقيق

أكد مسئولو جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية ان السبب في تحويل عيسي حياتو رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم الكاف الي التحقيق هو استغلاله لسلطاته في منح حقوق البث الخاصة بمباريات كأس الامم الافريقية ، والتي ستقام في الفترة الممتدة من 14 يناير القادم الي 4 فبراير 2017 الي شركة لاجادير سبورتس الفرنسية .

أزمة الكاف
عيسي حياتو

حيث أكدت مني الجرف رئيس جهاز حماية المنافسة عن مخالفة حياتو للقانون المصري الذي يتواجد فيه مقر الاتحاد الافريقي لكرة القدم الكاف ، حيث قام عيس حياتو بمنح أحقية بث مباريات البطولة الافريقية الي الشركة الفرنسية من عام 2017 حتي عام 2028 مقابل مليون دولار دون طرح الأمر في مزايدة علنية عادلة لتحديد شروط الحصول علي حقوق بث المباريات للشركات الاخري الراغبة في الحصول علي الحق في بث هذه المباريات ، وسبق وان أعطي حياتو الذي يمتلك حق الاستغلال التجاري لمباريات اليطولات الافريقية شركة لاجادير قبل ذلك حقوق بث المباريات في الفترة الممتدة من عام 2008 حتي 2016 .

حيث حصلت شركة لاجادير علي حقوق بث مباريات كاس امم افريقيا من 2017 الي 2028 عبر البث  التلفزيوني الفضائي والارضي ، وعبر الانترنت في مختلف بقاع العالم ، وهو الأمر الذي انزعجت منه شركات الدعايا الأخري التي تقدمت للحصول علي هذه الحقوق مؤكدة تقديمها مبلغ يفوق المبلغ المقدم من قبل الرشكة الفرنسية التي حصلت علي حقوق البث .

الكاف يهدد منتخب مصر بالاقصاء من البطولة الافريقية

وفي هذا الصدد هدد الاتحاد الافريقي لكرة القدم الكاف المنتخب المصري بالاقصاء من منافسات كأس امم افريقيا 2017 بالجابون ، بعد تحويل جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية والذي يتواجد المقر الرئيسي له في مصر ، ويخضع للقانون المصري عيسي حياتو الي التحقيق عقب أزمة الكاف وحقوق البث الاخيرة .

أزمة الكاف
كأس امم افريقيا 2017 بالجابون

حيث أن  الاتحاد الافريقي يمكنه استخدام المادة 97 بند 6 ، والتي تنص علي اقصاء المنتخب الذي يحتكر اتحاده المحلي حقوق بث المباريات من البطولة ، ومنعه من المشاركة في النسخة القادمه منها ، اضافة الي تطبيق عقوبات علي الاتحاد المحلي للمنتخب أيضا .

وطالب جهاز حماية المنافسة المصري أحقية مصر في بث مباريات البطولة الافريقية نظرا لارتكاب عيسي حياتو مخالفة صريحه وفقا للقانون المصري عند منحه حقوق البث الي شركة لاجادير سبورتس ، دون طرح المزايدة علنيا وفقا لما تنص عليه اللوائح والقوانين .

وأثير الجدل حول امكانية نقل مقر الاتحاد الافريقي بعد أزمة الكاف الأخيرة مع جهاز حماية المنافسة المصري من القاهرة ، لكن مني الجرف أكدت أن هذا الأمر لن يحدث بسهول حيث يتطلب هذا الأمر يستلزم موافقة 75 % من أعضاء الجمعيه العمومية ، وليس مبني علي قرار من شخص بعينه .

وشددت مني الجرف رئيس جهاز حمياة المنافسة علي تقديم الجهاز خطابا الي الاتحاد الافريقي لكرة القدم يوضح ارتكاب حياتو مخالفات في منح حقوق البث لشركة لاجادير الفرنسية ، لكن الاتحاد الافريقي لم يرد علي خطاب جهاز حماية المنافسة ، ولا يحق للاتحاد المصري بعد قرار الجهاز التعادل مع الاتحاد الافريقي وشركة لاجادير الا بعد انتهاء التحقيقات الجارية مع عيسي حياتو .

جدير بالذكر أن مني الجرف صرحت لبرنامج اذاعي مصر عن استغلال قناة بي انس بورتس الرياضية امتلاكها حقوق بث مباريات البطولة الافريقية في الضغط علي المشاهدين ، والمبالغة في أسعار المباريات التي تمتلك حقوق بثها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *