الرئيسية » منوعات » اجمل مجموعه من دعاء الرعد والمطر وبعض الادعيه المستحبه فى هذا الوقت
دعاء الرعد والمطر
الرعد والمطر

اجمل مجموعه من دعاء الرعد والمطر وبعض الادعيه المستحبه فى هذا الوقت

دعاء الرعد والمطر فمن المستحب والمفضل وكام علمنا رسولنا الكريم ان فى وقت نزول الامطار او العد او البرق توجد ادعيه خاصه تقال فى هذا الوقت ، واليوم ننشر لكم بعض هذه الادعيه التى وردت فى الاحاديث النبويه الشريفه والتى كان يدعى بها النبى الاكرم سيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، والتى ايضا يستجاب فيها الدعاء ويتقبل الله تعالى الدعاء من عباده فأبواب السماء تكون مفتحه فى هذا الوقت .

ادعيه خاصه بوقت نزول المطر :-

توجد اوقات كثيره مستحبه فيها الدعاء والتى امرنا رسولنا الكريم بأهميه الدعاء فيه ، ومن هذه الاوقات وقت نزول المطر والرعد ويوجد دعاء المطر والرعد الذى سنذكره فى موضوعنا هذه وبعض الادعيه الخاصه لهذا التوقيت الذى  علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم اهميه هذا الدعاء وغيره فى اوقات كثيره كما قال عليه الصلاه والسلام

أثنتان لا تردان الدعاء عند النداء وتحت المطر”، رواه الحاكم وحسنه الألباني”،

فيجب على كل مسلم ان يتقرب بالدعاء الى الله تعالى فىت هذه الاوقات ويستغل هذه الفرصه العظيمه المليئه بالخير حتى يتقرب من ربه عز وجل ، والواجب على الانسان الاكثار فى الدعاء فى هذه الايام والتى يكثر فيها نزول المطر فلعلها تكون ساعه اجابه ان شاء الله تعالى .

دعاء الرعد والمطر :-

وننشر لكم اليوم فى موقعنا موقع كلام اليوم مجموعه من اجمل الادعيه الجميله الخاصه بوقت نزول المطر والرعد ، وهذه الادعيه هى تشعر الانسان بمدى قربه من الله تعالى والتى يأمل الانسان عند الدعاء بها ان يستجيب له الله تعالى ، وقد علمنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ان ندعى الى الله تعالى فى مثل هذه الاوقات المليئه بالخير فلعل الله يستجيب لعبده بما دعاه ان شاء الله ، فأليكم مجموعه من هذه الادعيه المميزه لعل الله يتقبل من داعيها .

دعاء نزول المطر

وهناك أدعية يستحب أن يدعوا بها وقت نزول المطر، ألا وهي:

“اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا،  اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك،  اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به”.

  • اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار .
  • اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار .
  • اللهم انت الله لا إله إلا انت الغني ونحن الفقراء ، أنزل علينا الغيث ، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين .
  • اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها ، وخير ما أرسلت به ، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها ، وشر ما فيها ، وشر ما أرسلت به .
  • اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك .
  • سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته .

الدعاء عند شدة المطر والخوف

  • اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا ، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ.

الدعاء بعد نزول المطر

  • مُطرنا بفضل الله ورحمته.

  • دعاء سماع الرعد

    إذا سمع الرعد ترك الحديث وقال (سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته) ثم يقول إن هذا لوعيد لأهل الأرض شديد.

    الجدير بالذكر أنه يستحب التعرض لماء المطر، فيصيب شيئا من بدنك وثوبك، لجديث أَنَسٍ رضي الله عنه أنه قال : ” أَصَابَنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَطَرٌ ، قَالَ : فَحَسَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَوْبَهُ ، حَتَّى أَصَابَهُ مِنَ الْمَطَرِ ، فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللهِ لِمَ صَنَعْتَ هَذَا ؟ قَالَ : ( لِأَنَّهُ حَدِيثُ عَهْدٍ بِرَبِّهِ تَعَالَى ) ” . رواه مسلم (898).

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *