الرئيسية » اخبار مصر » معلومات لا تعرفها عن محور روض الفرج الضبعة الذي افتتحه السيسي اليوم
محور روض الفرج
رسم تخطيطي للمحور

معلومات لا تعرفها عن محور روض الفرج الضبعة الذي افتتحه السيسي اليوم

قام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم بافتتاح محور روض الفرج الضبعة و هذا كان مشروع واحد من ضمن المشروعات التي افتتحها سادته اليوم من خلال فيديو كونفرنس ، حيث استطاع سيادته ان يشاهد جهود و انجازات وزارات مصر المختلفة اليوم و خاصة جهود كل من وزارة النقل و وزارة الاسكان ، هذه الجهود التي تم تكليلها اليوم بعملية الافتتاح و التي بالتأكيد لم تكن جهودا عادية ، فقد اكد الوزراء ان العمل في 2016 كان عمل من نار ، و الوزارات كانت قد وضعت خطة محددة و قامت بالسير على اساس هذه الخطة يتوجيهات من السيسي من اجل انجاز هذه المشروعات التي من ضمنها مشروع محور روض الفرج الضبعة و غيرها من مشروعات النقل القومية التي تم افتتاحها جميعا اليوم من قبل رئيس مصر عبد الفتاح السيسي ، و الان نطلعكم على عدد من المعلومات الخاصة ب” محور روض الفرج الضبعة ” الذي يعتبر احد المشاريع الضخمة في البلاد .

معلومات عن محور روض الفرج الضبعة :

1- اولا هذا المشروع قد تم البدء فيه قبل عام و شهرين اى بالتحديد في شهر اكتوبر من عام 2015 الماضي .
2- قامت وزارة ااسكان المصرية بوضع الخطة الخاصة بتنفيذ مشروع محور روض الفرج الضبعة ، بينما الهيئة الهندسية للقوات المسلحة في مصر هي من قامت بعملية التنفيذ كاملة و هذا كان من ضمن خطة المشروع القومي للطرق .
3- عدد القطاعات التي تم تنفيذها في هذا المشروع هي اربعة قطاعات .
4- انطلاق هذا المحور بدايته هي ميدان الخلفاوي عند كورنيش النيل و هذا امام ابراج اغا خان .
5- القطاعات الخاصة بهذا لمشروع كما ذكرنا لكم انها عبارة عن اربعة قطاعات سوف نشرحها لكم :
– القطاع الاول يبدأ من بشتيل التي تقع في دائري القاهرة الكبرى ، بحيث يمتد ليوازي محور 26 يوليو ، يمر هذا المحور بالشيخ زايد و اكتوبر و يقوم بالتقاطع بعد ذلك مع طريق القاهرة الاسكندرية الصحراوي بعد المرور بمعسكر الامن المركزي ، و يكون الاتجاه بالقطاع الاول لمحور روض الفرج الضبعة متكونا من خمس حارات الحارة الواحدة يصل عرضها الى اثنان و ستون مترا .
– القطاع الثاني يمتد من طريق الاسكندرية الصحراوي حتى تقاطع الدائري ، هذا القطاع يتكون من اربعة حارات.
– القطاع الثالث يبدأ من تقاطع الدائري الاقليمي ليصل الى طريق الضبعة .
– اما عن القطاع الرابع فهو يمتد من عند ميدان الخلفاوي عند كورنيش النيل مرورا بابراج اغا خان حتى محور الدائري في بشتيل .
6- يذكر ان محور روض الفرج الضبعة من المقرر ان يتم الانتهاء منه بشكل نهائي في العام المقبل عام 2017 .
7- الرئيس السيسي اليوم افتتح ما انتهت الهيئة الهندسية منه و هو كل من القطاع الاول و الثاني بينما باقي القطاعات بالفعل مخطط لها ان يتم الانتهاء منها في غضون اشهر قليلة .
8- الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة اعلنت انها انتهت ايضا من اعمال القطاع الثالث و لكن ليس بالشكل المخطط له و لهذا اشار السيسي الى تأجيل افتتاحه لحين الانتهاء من اعماله كاملة و تكون الهيئة ايضا قد انتهت بالفعل من اعمال القطاع الرابع .
9- هذا الطريق سوف يمكن جميع المارين الى الاسكندرية و الساحل الشمالي ان يقومون بالعبور من هذا المحور دون الحاجة الى الذهاب لميدان لبنان ، و هذا الامر سوف يقلّص من حالات التكدس المروري بالميدان او عبر محور 26 يوليو .
10- طول هذا المحور هو 345 كيلو متر
11- عدد الكباري المتواجدة على هذا المحور ثمانية كباري ، و عدد الانفاق المتواجدة به تسعة عشر نفقاً ، بالاضافة الى احتواه على مهبط للطيران .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *