الرئيسية » منوعات » اسباب تسمية اشهر السنة الهجرية والترتيب الرسمى لها من بداية العام الهجرى
اشهر السنة الهجرية
هلال الاشهر الهجرية

اسباب تسمية اشهر السنة الهجرية والترتيب الرسمى لها من بداية العام الهجرى

اشهر السنة الهجرية هى عبارة عن مجموعة الاشهر التى يتكون منها كافة شهور اى عام من الاعوام الهجرية ، وتتكون هذة الاشهر من عدد 12 من اهذة الاشهر ، وبذلك فانه من حيث عدد الاشهر تتفق السنة الهجرية مع السنة الميلادية التى تتكون ايضا من عدد 12 شهر ولكنها تختلف عنها فى الكثير من السمات والتى منها عدد ايام كل شهر من هذة الاشهر .

اشهر السنة الهجرية :-

حيث ان السنة الهجرية قد بدا العالم الاسلامى فى الاعلان عنها وتكوينها منذ ان كانت هجرة الرسول من مكة المكرمة الى ما كانت تسمى عندئذ باسم يثرب وتحولت بعد الاسلام الى المدينة المنورة ، حيث ان هذة الهجرية الهامة هى التى قد عملت على تكوين الدولة الاسلامية وبناءئها ، وبذلك فان هذا العهد الجديد للمسلمون يصل من الاهمية بمكان من ان يكون رمزا لسنة جديدة وعام جديد على كافة المسلمون .

راس السنة الهجرية :-

والكثير من دول العالم الى الان ومنها مصر تقوم باعطاء كافة الموظفين والعاملين فى مختلف المصالح والهيئات الحكومية اجازة وعطلة رسمية وذلك مع بداية كل عام هجرى وهو يسمى بيوم راس السنة الهجرية ، ويعتبر اول يوم فى ذلك العام هو يوم عيد للمسلمون وله قدسية خاصة وهو اليوم الاول من شهر محرم الذى يعتبر اول اشهر السنة الهجرية ، وتستمر هذة الاشهر الى ما يسمى بشهر ذو الحجة وهو اخر شهر من اشهر العام الهجرى ويتميز بوجود فيه فريضة هامة من الفرائض الاسلامية وهى فريضة الحج و التى تتزامن مع عيد الاضحى المبارك الذى يكون عيدا من اعياد المسلمون ، اما اقى الاشهر الهجرية فلكل واحد منها اسم معين ومناسبة هامة توجد فيه .

ترتيب الاشهر الهجرية :

1. محرّم: (مُحَرَّم الحَرَام) وهو أول شهور السنة الهجرية ومن الأشهر الحرم: سمى المحرّم لأن العرب قبل الإسلام كان يحرّمون القتال فيه.2. صفر: سمي صفراً لأن ديار العرب كانت تصفر أي تخلو من أهلها للحرب وقيل لأن العرب كان يغزون فيه القبائل فيتركون من لقوا صفر المتاع.3. ربيع الأول: سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الربيع فلزمه ذلك الاسم.4. ربيع الآخر: (أو ربيع الثاني) سمي بذلك لأنه تبع الشّهر المسمّى بربيع الأول.5. جمادى الأولى: كانت تسمى قبل الإسلام باسم جمادى خمسة، وسميت جمادى لوقوعها في الشتاء وقت التسمية حيث جمد الماء وهي مؤنثة النطق.6. جمادى الآخرة: (أو جمادى الثانية) سمي بذلكَ لأنّه تبع الشّهر المسمّى بجمادى الأولى.7. رجب: وهو من الأشهر الحرم. سمي رجباً لترجيبهم الرّماح من الأسنة لأنها تنزع منها فلا يقاتلوا، وقيل: رجب أي توقف عن القتال. ويقال رجب الشيءَ أي هابه وعظمه.8. شعبان: لأنه شعب بين رجب ورمضان، وقيل: يتفرق الناس فيه ويتشعبون طلبا للماء. وقيل لأن العربكانت تتشعب فيه (أي تتفرق)؛ للحرب والإغارات بعد قعودهم في شهر رجب.9. رمضان: وهو شهر الصّوم عند المسلمين. سُمّي بذلك لرموض الحر وشدة وقع الشمس فيه وقت تسميته، حيث كانت الفترة التي سمي فيها شديدة الحر. ويقال: رمضت الحجارة، إذا سخنت بتأثير الشمس.10. شوال: وفيه عيد الفطر، لشولان النوق فيه بأذنابها إذا حملت “أي نقصت وجف لبنها”، فيقال تشوَّلت الإبل: إذا نقص وجفّ لبنها.11. ذو القعدة: وهو من الأشهر الحرم: سمي ذا القعدة لقعودهم في رحالهم عن الغزو والترحال فلا يطلبون كلأً ولا ميرة على اعتباره من الأشهر الحُرُم.12. ذو الحجة: وفيه موسم الحج وعيد الأضحى ومن الأشهر الحرم. سمي بذلك لأن العرب قبل الإسلاميذهبون للحج في هذا الشهر.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *