الرئيسية » أخبار التعليم » موضوع تعبير عن بر الوالدين والدليل من القرآن والسنة على ذلك
موضوع تعبير
احترام الابن لوالدته

موضوع تعبير عن بر الوالدين والدليل من القرآن والسنة على ذلك

مما لا شك فيه أن من النعم التى أنعم الله بها على الإنسان هو أن رزقه بوالدين يعملون على راحته ويسهرون من أجله ويضحون من أجل مستقبله، ولذلك فقد أمرنا الله عز وجل ببر الوالدين وطاعتهم ما لم يأمروننا بالكفر أو فعل المعاضى والذنوب، وذكر لنا أيضاً رسولنا الكريم الحبيب صلى الله عليه وسلم فضل بر الوالدين والعمل على طاعتهم ورضاهم.

عناصر الموضوع:

  • مقدمة عن بر الوالدين.
  • فضل طاعة الوالدين والعمل على برهم.
  • ماذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوالدين
  • الدليل من القرآن على بر الوالدين.

مقدمة عن بر الوالدين

الكثير من الناس يظن أن البر لا يكون إلا فى حياتهم فقط وهذا خطأ ، لأن البر مستمر قبل وفاة الوالدين وبعد الوفاة أيضاً ، كالدعاء لهم ، وعمل صدقة جارية لهم ، فالوالدين لهم فضل لا يمكن نكرانه أبداً فرضا الوالدين سبب فى رضا الله والحصول على الرزق ، فالإنسان الذى يغضب والديه فتكون حياته غير مستقر فهو متخبط ونسى أنه يعيش حياة سعيدة بفضل دعاء الأم ورضاها عليه، فعجبت لمن يعيش حياته وهو عاق لوالديه فكيف يعيش وكيف يواجه مشاكل ومصاعب الحياة، ألا يعلم أن رضا الله أساسه رضا والديه وخاصة الأم.

فضل طاعة الوالدين:

فطاعة الوالدين والعمل على برهم وراحتهم سبب لجلب الرزق ، حماية الشخص البر بوالديه من أى مخاطر تحدث له بفضل دعاء والديه له ، وبر ابنائه له بسبب بره بوالديه وطاعته له ، فكما تُدين تُدان ، وكما تفعل مع والديك سيفعل أبنائك معك ، فالله سبحانه وتعالى أوصنا بطاعة وبر الوالدين لأنهم سبب لدخول الجنة ورضا الله.

قول النبي صلى الله عليه وسلم :

فعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (رغم أنفه، رغم أنفه، رغم أنفه)، قيل: من يا رسول الله؟ قال: (من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كليهما ثم لم يدخل الجنة ) ) رواه مسلم والترمذي.

الدليل من القرآن على بر الوالدين:

يقول الحق سبحانه وتعالى : (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *