الرئيسية » منوعات » معلومات عن التقويم الهجرى وتفاصيل اشهر السنة الهجرية الذى يعمل بها بالكثير من البلدان العربية
التقويم الهجرى
السنة الهجرية

معلومات عن التقويم الهجرى وتفاصيل اشهر السنة الهجرية الذى يعمل بها بالكثير من البلدان العربية

التقويم الهجرى هو عبارة عن مجموعة اشهر تمثل السنة الهجرية ويطلق عليها ايضا اسم التقويم الاسلامى ، وهو تقويم يعتمد فى الاساس على الدورة الشهرية للقمر ، ويقوم الكثير من البلاد العربية وذلك مثل المملكة العربية السعودية بالاعتماد على هذا التقويم فى تحديد الايام والاشهر كتقويم اساسى ومعترف به ، اما بالنسبة لمعرفة المناسبات الدينية المختلفة التى يسعى الى تحديدها كافة الشعوب الاسلامية ، فان هذا التقويم يعتبر هو اساس التعرف على هذة المناسبات .

كيفية متابعة التقويم الهجرى :-

وبالنسبة الى هذة المجموعة من الاشهر الخاصة بالسنة الهجرية فهى يكون عددها 12 شهرا ويعتبر فى ذلك التقويم الهجرى متشابها مع التقويم الميلادى الذى يتكون ايضا من نفس العددالذى يمثل اشهر السنة الميلادية وهو 12 من الشهور المتتالية ، ويمكن متابعة الاشهر الخاصة بالتقويم الهجرى والسنة الهجرية عن طريق التعرف على الموعد الذى يبدا فيه ميلاد هلال كل من هذة الاشهر وذلك يكون فى اليوم التاسع والعشرون من كل شهر من هذة الاشهر التى تبدا من شهر محرم وتنتهى فى شهر ذى الحجة حيث يكون نهاية السنة الهجرية وبداية عام جديد .

تحديد المناسبات الدينية والاعياد الاسلامية :-

وياتى التقويم الهجرى على راس معرفة وتحديد كافة المناسبات والاعياد الدينية الخاصة بالمسلمون والتى تحدد عن طريق اشهر السنة الهجرية وذلك مثل المولد النبوى الشريف الذى يكون فى اليوم الثانى عشر من الشهر الهجرى ربيع الاول ، بالاضافة ايضا الى تحديد موعد الحج وعيد الاضحى المبارك الذى يكون فى شهر ذى الحجة من كل عام ويسعى اليه الان وفى هذة الاوقات الكثير من المسلمون من اجل الاحتفال به والاستمتاع بمناسك الحج الذى يعتبر الركن الخامس من اركان الاسلام .

اشهر السنة الهجرية بالتفصيل :-

ويتمثل التقويم الهجرى فى اشهر السنة الهجرية التى تبدا عند ميلاد هلال شهر محرم وتتابع الاشهر حتى الشهر الاخير من كل عام والذى يتمثل فى شهر ذو الحجة وذلك على الترتيب التالى لاشهر العام الهجرى :-

 1. محرّم: (مُحَرَّم الحَرَام) وهو أول شهور السنة الهجرية ومن الأشهر الحرم: سمى المحرّم لأن العرب قبل الإسلام كان يحرّمون القتال فيه.2. صفر: سمي صفراً لأن ديار العرب كانت تصفر أي تخلو من أهلها للحرب وقيل لأن العرب كان يغزون فيه القبائل فيتركون من لقوا صفر المتاع.3. ربيع الأول: سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الربيع فلزمه ذلك الاسم.4. ربيع الآخر: (أو ربيع الثاني) سمي بذلك لأنه تبع الشّهر المسمّى بربيع الأول.5. جمادى الأولى: كانت تسمى قبل الإسلام باسم جمادى خمسة، وسميت جمادى لوقوعها في الشتاء وقت التسمية حيث جمد الماء وهي مؤنثة النطق.6. جمادى الآخرة: (أو جمادى الثانية) سمي بذلكَ لأنّه تبع الشّهر المسمّى بجمادى الأولى.7. رجب: وهو من الأشهر الحرم. سمي رجباً لترجيبهم الرّماح من الأسنة لأنها تنزع منها فلا يقاتلوا، وقيل: رجب أي توقف عن القتال. ويقال رجب الشيءَ أي هابه وعظمه.8. شعبان: لأنه شعب بين رجب ورمضان، وقيل: يتفرق الناس فيه ويتشعبون طلبا للماء. وقيل لأن العرب كانت تتشعب فيه (أي تتفرق)؛ للحرب والإغارات بعد قعودهم في شهررجب.9. رمضان: وهو شهر الصّوم عند المسلمين. سُمّي بذلك لرموض الحر وشدة وقع الشمس فيه وقت تسميته، حيث كانت الفترة التي سمي فيها شديدة الحر. ويقال: رمضت الحجارة، إذا سخنت بتأثير الشمس.10. شوال: وفيه عيد الفطر، لشولان النوق فيه بأذنابها إذا حملت “أي نقصت وجف لبنها”، فيقال تشوَّلت الإبل: إذا نقص وجفّ لبنها.11. ذو القعدة: وهو من الأشهر الحرم: سمي ذا القعدة لقعودهم في رحالهم عن الغزو والترحال فلا يطلبون كلأً ولا ميرة على اعتباره من الأشهر الحُرُم.12. ذو الحجة: وفيه موسم الحج وعيد الأضحى ومن الأشهر الحرم. سمي بذلك لأن العرب قبل الإسلام يذهبون للحج في هذا الشهر.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *