الرئيسية » اخبار الرياضة » مبارة الاهلى والزمالك فى نهائى الكأس : مشوار الفريقان فى البطولة وابرز الغائبين عن اللقاء
مبارة الاهلى والزمالك
قطبى الكرة المصرية

مبارة الاهلى والزمالك فى نهائى الكأس : مشوار الفريقان فى البطولة وابرز الغائبين عن اللقاء

تلتفت انظار الجماهير المصرية العاشقة لكرة القدم صوب الاسكندرية تحديدا فى ملعب استاد برج العرب حيث يلتقى قطبى الكرة المصرية الاهلى والزمالك للمرة الثالثة فى هذا الموسم، ولكن هذه المبارة ياتى اللقاء فى منافسات الدور النهائى من بطولة كأس مصر الذى يحمل فريق الاهلى الرقم القياسى الخاص بها من حيث عدد الالقاب المسجلة فيها بينما يحمل فريق الزمالك لقب الكأس للثلاثة نسخ السابقة من البطولة.

وتعد هذه المبارة ببطولتين بطولة خاصة وهى الفائز فى ديربى القاهرة خاصة ان الفائز فى مبارتى الاهلى والزمالك يتوج ببطولة معنوية كبيرة وهذا الامر بالنسبة اللاعبين والجمهور بالاضافة الى بطولة كأس مصر البطولة المحلية الثانية الاكثر اهمية فى الكرة المصرية، وفى تمام الثامنة والنصف مساءا بتوقيت القاهرة سيعم الهدوء على محافظات الجمهورية لان عند هذا التوقيت سوف تنطلق تلك المبارة التى ستسبب بركانا منفجرا عقب انتهاءها سواء للمنتصر او المهزوم، وفيما يلى مشوار الفريقان فى بطولة هذا العام واهم الغائبين عن هذا اللقاء.

الاهلى :

بدأ فريق الاهلى هذه البطولة فى الدور ال32 كماهو معتاد بلقاء سهل مع احد فرق دورى المظاليم وهو فريق ديروط التابع لمحافظة اسيوط، وفاز الاهلى وقتها بثلاثية نظيفة باقل مجهود ثم التقى مع فريق حرس الحدود فى الدور 16 وفاز الاهلى بصعوبة بهدفين نظيفين بينما التقى المارد الاحمر فى الدور ارلبع النهائى مع الفريق السكندرى سموحة، وفاز عليه بهدف دون رد، وفى المبارة الاخيرة فى الدور النصف النهائى فاز على فريق انبى بصعوبة بالغة بهدفين مقابل هدف بعدما كان متاخرا فى البداية وحتى الدقائق الاخيرة من الشوط الثانى بهدف نظيف.

ويدخل المارد الاحمر هذا اللقاء ولديه من الدوافع الكثير للفوز به خاصة ان بطولة كأس مصر تغيب عن جدران القلعة الحمراء منذ موسم 2007 عندما فاز على الزمالك وقتها 4/3 اى ان البطولة تغيب منذ عشرة مواسم، وهو شيئ غريب على القلعة الحمراء وجماهيره الا انه مازال يحمل الرقم القياسى فى عدد التتويج بها برصيد 35 بطولة.

وكان الهولندى مارتن يول المدير الفنى للاهلى قد تعجب بشدة من عدم حصول الاهلى على لقب الكأس منذ هذا الوقت الطويل ووعد جماهير المارد الاحمر بالحصول عليها فى مبارة اليوم لتحقيق الثنائية المحلية الغائبة عن المارد الاحمر منذ عشرة سنوات خاصة ان الاهلى قد نجح هذا الموسم فى استرداد بطولة الدورى المصرى من الزمالك، ويطمح يول فى تحقيق هذا الامر فى بطولة الكأس الليلة.

كما ياتى اقوى الدوافع لدى لاعبى الاهلى فى مبارة الليلة هو رد الهزيمة السابقة التى تعرض لها المارد الاحمر فى مبارة نهائى الكأس فى الموسم السابق بهدفين نظيفين من الزمالك، والتى كانت الهزيمة الاولى للمارد الاحمر منذ مايزيد عن احدى عشر عاما وهو مايدفع اللاعبين للفوز فى مبارة اليوم، وخاصة ان كبار اللاعبين فى الاهلى امثال حسام غالى قائد الفريق وعماد متعب وحسام عاشور حرصوا على الاجتماع باللاعبين يوم امس لتحفيزهم للفوز بهذه المبارة لاسعاد الجماهير مؤكدين ان هذا ما اعتاد عليه الجمهور واللاعبون بحصد البطولات المشارك بها الفريق.

وياتى الدافع الاخير للاهلى للفوز بهذه المبارة غير انه الغريم التقليدى له وان الفوز عليه يعد بطولة خاصة ان الاهلى لديه مبارة هامة يوم الجمعة القادم فى بطولة دورى ابطال افريقيا فى الجولة الخامسة من دورى المجموعات مع فريق زيسكو الزامبى، والتى يحتاج الاهلى فيها الى الفوز لاستكمال المنافسة على التأهل الى الدور النصف النهائى من البطولة، ولذلك تعد هذه المبارة بروفة قوية لمبارة افريقية كما انها ستكون دفعة معنوية عاليه للاعبين قبل اللقاء.

وقد تعهد لاعبو الاهلى على الفوز فى هذا اللقاء خاصة انهم قد تعرضوا الفترة السابقة الى انحدار تام فى المستوى ادى الى تراجع نتائج الفريق فى المباريات الاخيرة، والتى كانت قد اثرت بشكل كبير على مباريات الفريق فى البطولة الافريقية، ويرغب اللاعبون فى مصالحه الجماهير واظهار معدن لاعبى الاهلى الحقيقى فى هذه المبارة عن طريق تحقيق الفوز بها والتتويج باللقب ال36 فى تاريخ القلعة الحمراء.

ابرز غيابات الاهلى فى مبارة الليلة :

  1. احمد حجازى : الذى يغيب عن الاهلى منذ مبارتين بعد تعرضه الى شد فى العضلة الخلفية فى مبارة الوداد البيضاوى المغربى فى بطولة دورى ابطال افريقيا، والتى ستؤدى الى غيابه عن مبارة الفريق القادمة امام زيسكو.
  2. باسم على : يغيب ظهير ايمن الفريق عن هذه المبارة بسبب معاناته من شد فى العضلة الخلفية تعرض له هو الاخر فى مبارة الفريق امام الوداد الا انه ينتظم فى تدريبات الفريق الجماعية عقب انتهاء مبارة اليوم.
  3. جون انطوى : الذى يغيب عن مباريات الفريق السابقة بسبب شكواه من شد من الدرجة الاولى فى العضلة الخلفية الا انه تعافى مؤخرا وتم استبعاده من قائمة الفريق بسبب رؤية فنية.
  4. شريف اكرامى : يغيب اكرامى منذ مبارة الفريق امام اسيك ابيدجان فى بطولة افريقيا، والتى اخطأ فيها خطأ فادحا ادى الى خروجه من حسابات يطول طوال المباريات السابقة.
  5. كما يغيب عدد من نجوم الاهلى الذى استبعدهم يول من القائمة بناء على رؤية فنية وهم : حسين السيد وصالح جمعة ومحمد حمدى زكى واحمد حمدى واحمد رمضان بيكهام.
  6. ويعد اكثر الغيابات المؤثرة التى تغيب عن المارد الاحمر فى لقاء الليلة هو رمضان صبحى اللاعب الشاب الذى رحل الى صفوف نادى ستوكح سيتى الانجليزى بالاضافة الى مهاجم الفريق الجابونى ماليك ايفونا الذى احترف فى الدورى الصينى مؤخرا.

الزمالك :

كان فريق الزمالك قد بدأ مشواره فى هذه البطولة بمبارة سهلة مع فريق من دورى المظاليم وهو فريق شباب الضبعة الذى قدم مبارة مميزة وارهق لاعبى الزمالك الذى استطاع وقتها ان يفوز عليها بصعوبة بالغه بهدفين نظيفين ثم التقى الزمالك حامل اللقب المواسم السابقة مع فريق اتحاد الشرطة الذى هبط مؤخرا الى الدورى المصرى الدرجة الثانية والذى كان اقرب للفوز بهذه المبارة الا ان الزمالك استطاه ان يخطف هدف الفوز فى الدقائق الاخيرة من المبارة، وانهاءها لصالحه بهدفين نظيفين.

وفى الدور الربع النهائى لم يظهرالزمالك بمستواه المطلوب حتى على الرغم من فوزه على فريق الاتحاد السكندرى الا انه حقق هذا الفوز بصعوبة كبيرة بهدفين نظيفين الا انه عاد بقوة فى الدور النصف النهائى وسحق الاسماعيلى برباعية نظيفية جعلته يحصل على البطاقة الاولى للتأهل الى الدور النهائى من بطولة الكأس، ولحق به الاهلى فى اليوم التالى بعد تحقيقه الفوز على انبى فى نصف النهائى.

وكما يمتلك لاعبو الاهلى العديد من الدوافع للفوز باللقاء بالمثل يمتلك لاعبى الزمالك هذه الدوافع اكثرها الحفاظ على لقب الكأس للمرة الرابعة على التوالى وتلقين الاهلى الغريم التقليدى له الهزيمة الثانية له على التوالى فى نهائى الكأس، وخاصة ان لاعبى الزمالك فشلوا فى الحفاظ على لقب الدورى المصرى الذى توج بها الاهلى.

وتعد اكثر دوافع لاعبى الزمالك فى هذه الفترة هو استغلال هذه المبارة للخروج من الازمة الراهنة التى يعانى منها لاعبو الزمالك بعد تلقيهم هزيمتين متتاليتين فى بطولة دورى ابطال افريقيا وفشلهم فى حسم تأهلهم الى الدور النصف النهائى من البطولة على الرغم من ان مجموعتهم يتواجد بها ثلاثة فرق فقط، وهو ما اثر بالسلب على معنويات اللاعبين الذين يرغبوا فى استعادتها بقوة من خلال تحقيق الفوز فى مبارة الليلة.

ويدخل الزمالك هذه المبارة بظروف صعبة بعد ان اقيل المدير الفنى محمد حلمى عقب الهزيمة الثانية فى البطولة الافريقية، ويتولى مؤمن سليمان الذى مازال صغيرا فى السن تدريب الفريق بصورة مؤقته لحين التعاقد مع مدير فنى اجنبى، ويتمنى مؤمن سليمان ان يحقق الفوز الثانى له مع الفريق على الاهلى بعد ان حقق الفوز فى اولى مبارياته على الاسماعيلى.

ويرى عدد من لاعبو الزمالك ومنهم باسم على مهاجم الفريق وايمن حفنى لاعب وسط الفريق ان لاعبو الفريق الابيض قادرون على تحقيق الفوز بهذه المبارة حيث اكد باسم مرسى انه سيحتفل اليوم بهدفه فى شباك احمد عادل عبدالمنعم حارس الاهلى بطريقة خاصة خاصة انه على ثقة تامة بتحقيق الفوز فى هذه المبارة.

ابرز غيابات الزمالك فى مبارة الليلة :

  1. محمد ابراهيم : يعد ابراهيم من ابرز غيابات الزمالك فى الفترة الحالية بعد تعرضه الى كسر فى شذية القدم فى مبارة الفريق امام صن داونز الجنوب افريقى فى القاهرة، والتى جعلته يخوض عمليه جراحية على الفوز ستؤدى الى غيابه عن الملاعب لمدة لن تقل عن خمسة اشهر.
  2. محمود جنش : حارس مرمى الفريق الذى يغيب منذ عدة مباريات بسبب اصاباته دون التعرق على ماهية اصابته الا ان رئيس الزمالك قد صرح مسبقا انه اللاعب يدعى الاصابة بعد ان عاد احمد الشناوى ولعب اساسيا على حسابه الا ان جنش ينفى ويؤكد على اصابته.
  3. محمد كوفى : مدافع الفريق الذى هرب من الزمالك مؤخرا نتيجة لعدم حصوله على مستحقاته المالية المتأخره، وكان كوفى من احد الاعمدة الهامة لدفاع الزمالك.
  4. ستانلى : تعاقد نادى الزمالك مؤخرا مع النيجيرى ستانلى على سبيل الاعارة من وادى دجله الا انه يغيب عن المبارة بداعى الايقاف بعد ان حصل على ثلاثة كروت صفراء الموسم السابق.
  5. محمود عبدالعاطى “دونجا” : الذى تعاقد معه مؤخرا قادما من نادى مصر المقاصه الا انه يعانى من الاصابة فى هذه الفترة، ولم يتم الاعلان عن مدة غيابه.
  6. كما يغيب محمود كهربا الذى رحل عن صفوف الفريق مؤخرا الى نادى الاتحاد السعودى على سبيل الاعارة لمدة عام بالاضافة الى محمد مجدى ومحمود حمدى المستبعدين بناء على رؤية فنية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *